مــوقع ومنتديات أكاديمية العلوم الصحية الحصاحيصا ahshs.org

مــوقع ومنتديات أكاديمية العلوم الصحية الحصاحيصا ahshs.org

تصميم واشراف: وليد عبد اللطيف العشي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إنخفاض ضغط الدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amar Imad aldeen Abd ALLA

avatar

عدد المساهمات : 200
نقاط : 260
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
الموقع : الكاملين

مُساهمةموضوع: إنخفاض ضغط الدم   الإثنين يونيو 20, 2011 9:11 am

إنخفاض ضغط الدم
ما هو انخفاض ضغط الدم ؟
إذا كان ارتفاع الضغط يعتبر من المشاكل الصحية التي لها مضاعفات وآثار عكسية سلبيه ووخيمة على القلب والشرايين ،يعتبر انخفاض ضغط الدم مؤشر للصحة الجيدة، كثير من الأشخاص الأصحاء يمتازون بأن ضغط الدم لديهم منخفض وهو طبيعي بالنسبة لهم ، وهو مؤشر على أن القلب وكذلك الرئتين والأوعية الدموية بحاله جيده ويعملون بشكل جيد أيضاً.
انخفاض ضغط الدم (ضغط الدم يدعى مقاومة جدران الشرايين لجريان الدم)،هو المصطلح الطبي عندما يكون الضغط الانقباضي (العالي) أقل من 90 ملم زئبقي والضغط الانبساطي (الواطي) أقل من 60 ملم زئبقي ، عندها نقول أن هناك انخفاض في ضغط الدم ،علماً أن الضغط الطبيعي هو عادةً 120/80 ملم زئبقي ،الانخفاض البسيط للضغط في العادة لا يسبب أي أعراض ولا يحتاج إلى علاج.
هبوط الضغط المفاجئ يشكل مشكله صحية، خاصةً إذا ترافق مع أعراض، مثل دوخه وإغماء وضعف عام ،هذا مؤشر على أن كمية الدم والأُكسجين التي تغذي الدماغ غير كافيه .
أسباب انخفاض ضغط الدم:
الأسباب عادةً غير واضحة ،إلا أنها يمكن أن ترافق كثير من الحالات الطبيعية و الأمراض المختلفة مثل:
 النساء الحوامل
 أمراض قلبيه : قصور و ضعف عضلة القلب ، عدم انتظام في ضربات القلب واختلال في الصمامات
 آثار جانبيه لبعض الأدوية الموصوفة، وتفاعلها مع أدوية ومواد أُخرى مثل الأعشاب، خاصةً إذا كان المريض يتناول أدويه مخفضه للضغط مما يزيد من معدل هبوط الضغط أكثر .
 أمراض الغدد الصماء خاصةً الغدة الدرقية
 داء السكري وما يصاحبه من هبوط للسكر
 فقر الدم إما بسبب نزيف أو نقص في الحديد أو الفيتامينات
 هبوط في حرارة الجسم
 ارتفاع في حرارة الجسم ربما بسبب الطقس الحار والمكوث لفترة طويلة تحت أشعة الشمس
 الجفاف بسبب نقص سوائل الجسم.
 أمراض الكبد
علامات وأعراض ضغط الدم المنخفض:
الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض خاصةً إذا كان هناك ظروف معينه قد تزيد من انخفاض الضغط أكثر مثل الجهد والتعب ،تناول الكحول والوجبات الثقيلة ، والتي تزيد من انخفاض الضغط أكثر ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض وعلامات الانخفاض بشكل أوضح ، أو الهبوط المفاجئ والسريع للضغط يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض مختلفة، مثل:
الدوخة، الغثيان والتقيؤ، التعرق ، اضطرابات في النظر ،الصداع ، تسارع ضربات القلب ، القلق والاضطراب العقلي وقلة التركيز،تنفس سريع و سطحي ،تعب عام وفي الحالات الشديدة قد يؤدي إلى الإغماء أحياناًً .
لهذا السبب الأشخاص الذين يتناولون الحبوب المخفضة للضغط يفضل تخفيض الضغط بالنسبة لهم أن يكون تدريجياً بحيث أن يكون منتظماً لأن الهدف هو تنظيم ضغط الدم و ليس تخفيضه المفاجئ و ما يتبعه من أعراض وآثار سلبيه
أشكال انخفاض ضغط الدم :
أ كثرهم شيوعاً هما ما يصاب به الكبار وما يصاب به الصغار من العمر:
1- انخفاض ضغط الدم عند المسنين:
كثير من السنين و كبار العمر قد يشعرون بدوخة، وأحياناً شبه إغماء ،عند النهوض المفاجئ و السريع من السرير أو المقعد، خاصةً إذا كان الجلوس لفترة زمنيه طويلة، أوبعد تناول وجبة طعام ثقيلة ، وهو ما يعرف طبياً "بانخفاض الضغط الإنتصابي "، يصيب عادةً كبار العمر بنسبة 10 إلى 20%، حيث لا يستطيع الجسم أن ينظم ضغط الدم بسرعة، بعد التغيرات في وضع الجسم من حالة الانحناء أو النوم إلى حالة الوقوف المفاجئ ، عندها يشعر للحظات بدوخة بسبب النقص المفاجئ لخلايا الدماغ للأُكسجين، لذلك ينصح هؤلاء الأشخاص بأن يتحاشوا النهوض السريع و المفاجئ، وأن يتم على مراحل وبشكل تدريجي ،كأن يجلس أولاً على السرير لفترة زمنيه ومن ثم يقف قبل البدء بالمشي.
يحدث بكثرة عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية مخفضات الضغط ،وفي حالات التوتر والانفعالات النفسية،وعند الذين يعانون من تصلب الشرايين وداء السكري ، أحياناً قد يحدث بعد تناول وجبة طعام فيشعر بدوخة وشبه إغماء .
هذا النوع من انخفاض الضغط ،قد يحصل أيضاً للأشخاص العاديين الطبيعيين ، هناك عدة أسباب ،أهمها الجفاف بسبب نقص السوائل و الأملاح عادةً بسبب الإسهال والاستفراغ أو حتى كثرة نزف الدم خلال الدورة الشهرية عند النساء ،كما أن المكوث لفترات زمنيه طويلة من دون طعام أو شراب ،أو المكوث طويلاً تحت أشعة الشمس خاصةً في فصل الصيف كل هذه العوامل تؤدي إلى نقص السوائل والجفاف ،وإلى انخفاض في ضغط الدم .
2- انخفاض ضغط الدم عند الشباب و صغار العمر:
كثير من الأشخاص صغار العمر قد ينخفض الضغط لحظياً، فيشعر بدوار ودوخه ،مرافقه لغثيان و قيء، لمجرد رؤيته لدم أحمر أو سماعه لأخبار سيئة ،أو عند إعطائه إبره إما كعلاج ،أو لعمل فحوصات مخبريه وغيرها من الحالات ، فيشعر الشخص بالدوخة وبعدم ارتياح في المعدة ، بينما يصبح وجهه شاحباً وبارداً مع تعرق ،و أحياناً قد يصل الوضع إلى أكثر صعوبةً من ذلك ، بحيث لا يقوى على الوقوف لفترة طويلة من الوقت ،عدا عن أعراض أُخرى قد يشعر بها مثل الهبوط العام ،التعرف ، تشوش في الرؤية وقد يصل الوضع إلى حالة من الإعياء والإغماء والسقوط على الأرض.
طريقة قياس ضغط الدم
1- الجلوس على مقعد مستندا الظهر إلى الخلف ووضع الأطراف العلوية على نفس مستوى القلب
2- يتم ربط الحزام على اليد (فوق المرفق) بشكل جيد بحيث يكون طرف الحزام عند الخط الذي يظهر عند مفصل الكوع
3- ضع السماعة تحت الحزام وثبتها برفق - فوق أفضل مكان يسمع فيه الشريان ( أسفل الساعد مباشرة فوق مفصل الكوع وللداخل قليلا ) - يجب أن لا تضغط بشدة - أو تلمس السماعة, مثانة قياس الضغط أو الخراطيم .
4- أغلق صمام الهواء .
5- ثم أنفخ المثانة الخاصة بجهاز قياس الضغط واستمر في نفخ الحزام حتى يتوقف الدم من الجريان و هنا لا يسمع للدم أي صوت في السماعة .
6- أفتح صمام الهواء برفق بحيث يتم تفريغ الحزام من الهواء بالتدريج و بمجرد بدأ الدم في الجريان سيتمكن سماع صوته في السماعة عندها حدد النقطة "الرقم" التي تسمع عندها صوت متكرر واضح على جهاز القياس ، هذا هو الضغط الانقباضي للدم
7- يتم الاستمرار في تفريغ الحزام تدريجاً و سينخفض صوت جريان الدم كذلك في السماعة حتى يتم الوصول إلى مرحلة يختفي فيها صوت جريان الدم في السماعة عندها حدد النقطة "الرقم" التي اختفى عندها الصوت على عداد الجهاز سيكون هذا الضغط المنخفض أو ما يسمى ضغط الانبساط .
8- افتح صمام الهواء بالكامل و فك الحزام .
الشروط الواجب توافرها عند قياس ضغط الدم
إن ضغط الدم غير ثابت في كل الأحوال فهو يتغير باستمرار تبعاً لوضع الجسم والنشاط اليومي ولذلك يجب توافر الشروط التالية للحصول على قراءة صحيحة لضغط الدم:
- عدم التدخين وعدم تناول إي مشروبات محتوية على الكافيين على مدى 30دقيقة قبل قياس ضغط الدم
- الجلوس لمدة خمس دقائق مع جعل القدمين مسطحتين على الأرض قبل القياس مع جعل الذراعين مسترخيتين على منضدة يقع مستواها عند مستوى القلب.
- ارتداء أكمام قصيرة بحيث تكشف عن الذراعين لتسهيل قياس الضغط
- عدم مضغ العلك (اللبان)، وعدم التحدث أثناء قياس الضغط
- يجب الحصول على قراءتين بينهما دقيقتان على الأقل والحصول على المتوسط منهما
- إذا اختلفت القراءتان بمقدار يزيد عن 5 مم زئبقي فيجب أخذ المزيد من القراءات
هام جدا:
- يجب التنبيه إلى ضرورة خلع الملابس عن الذراع المراد القياس عليها وعدم الاكتفاء برفعها
لأن ذلك يسبب ضغط إضافي على الشريان عندما تلف حول اليد من الأعلى
- يجب التأكد من ضرورة ملائمة حجم الـ cuff لحجم الذراع
- عند لف حزام جهاز الضغط حول الذراع فوق الكوع...نضعها بحيث تكون في المنتصف تماما بالنسبة للمساحة المتاحة إلى حد الكتف ....
- يفضل عدم وضع السماعة أسفل الحزام ..لان ذلك يؤدي إلى قراءة خاطئة بل يوضع على منطقة anticubital fosse وهي منطقة مفصل الكوع وتمسك السماعة باليد عن طريق لف الإبهام حولها وإغلاق فتحة إل Bell بطرف الإبهام.....
- يجب ضرورة التأكد بأن المريض كان مرتاحا قبل قياس الضغط له لمدة 10 دقائق عالي الأقل
فالركض وبذل الجهد قبل القياس يؤدي إلى ارتفاع خاطئ في قراءة الضغط
الطرق التشخيصية لانخفاض الضغط:
يتم التعرف وتحديد السبب من وراء انخفاض الضغط، وتحديد العلاج السليم و المناسب ،للتأكد من أنه لا يوجد أمراض معينه، وأهمها أمراض القلب ،فبالإضافة إلى القصة المرضية والفحص السريري وقياس ضغط الدم وهو مستلقي وقياسه وهو في وضع الوقوف ، يتم عمل فحوصات مخبريه مثل نسبة السكر في الدم وقوة الدم ،وكذلك فحوصات خاصة بالقلب، مثل تخطيط القلب الكهربائي (ECG) ، التصوير التلفزيوني للقلب عن طريق الأمواج فوق الصوتية (Echocardiogram Ultrasound) ،كما أن هناك فحص يدعى مِرقاب هولتر(Halter Monitor) وهو عبارة عن تسجيل لتخطيط قلب كهربائي يقوم بتسجيله جهاز يحمله الشخص معه لمدة 24 أو 48 ساعة، وتحليل المعلومات بالكومبيوتر، يتم من خلاله التعرف في حالة الشك بأن السبب يكمن فيٍٍ اختلال وعدم انتظام في ضربات القلب ،إما أن تكون سريعة أو الأكثر شيوعاً أن تكون بطيئة .
ماء كثير وملح قليل للوقاية من انخفاض ضغط الدم
هناك عدة وصايا وإرشادات للأشخاص الذين يشكون من حين إلى آخر من انخفاض في ضغط الدم كوقاية ومنها:
 تناول كميات كبيره من الماء و السوائل ،وتفادي الجفاف خاصةً في فصل الصيف الحار، وعدم اللجوء إلى التناول المفرط للملح، كوسيلة لرفع ضغط الدم .
 ارتداء الجوارب الطبية، وذلك لتحسين رجوع و "دفش" الدم من أسفل الجسم باتجاه القلب و الدماغ، خاصةً أولئك الذين يعانون من الدوالي في الأرجل.
 تحريك الأرجل وعضلة بطة الساق ،عند البقاء في وضعية الوقوف لفترة طويلة.
 تناول عدة وجبات طعام خفيفة، على فترات طوال اليوم ، وعدم التجويع وتفادي وجبات الطعام الثقيلة والكبيرة ،خاصةً تلك المليئة بالسكريات والحلويات.
 وأخيراً إذا ما شعر شخص ما بدوخة أو بنوع من الإغماء، فينصح أن يستلقي أو بمساعدة غيره وأن يرفع قدميه إلى مستوى أعلى من مستوى القلب والرأس وذلك في محاوله لإرجاع كميه أكبر من الدم والسوائل إلى الدماغ .
العلاج:
العلاج بالأساس يعتمد بالكامل على التعرف على السبب المسبب لهبوط ضغط الدم، لذلك ينصح باستشارة الطبيب إذا ما شعر شخصٌ ما بدوخة أو بإغماء .





[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العشي



عدد المساهمات : 353
نقاط : 549
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
الموقع : الحصاحيصا

مُساهمةموضوع: رد: إنخفاض ضغط الدم   الثلاثاء يونيو 21, 2011 5:27 pm

من القلب شكر يا عمار
صحة وعافية للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنخفاض ضغط الدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــوقع ومنتديات أكاديمية العلوم الصحية الحصاحيصا ahshs.org :: الفئة الأولى :: منتدى صحة وعافية-
انتقل الى: